مجتمع اِليـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نفحآت شهر الرحمآت ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:19 am

بسم الله الرحمن آلرحيم !

آحبتي فاللهه .. حبيت اهديكم هذآ الموضوع بمنآسبةة قدوم شهر الطآعةة والرحمة .. شهر رمضآن الكريم لعآم 1433هـ _ 2012م ..

وهو موضوع شبة متكامل عن رمضان وكيفية استقلال هذة الايام الفضيلةة !




لي بآآكك !
نفحآت شهر الرحمآت .. 180307393 نفحآت شهر الرحمآت .. 180307393
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:20 am




بآآكك !



الخطوات العملية للاستعداد لهذا الشهر الكريم :
1- النية الصادقة والعزيمة القوية على اغتنام هذا الموسم بطاعة الله تعالى .
2- مارس الدعاء وألح على الله أن يبلغك رمضان وأنت في صحة وعافية .
3- صم أياما من شعبان حتى يكون لك تدريبا وتهيئة على صيام شهر رمضان .



4- ضع لك جدولا زمنيا يوميا تملؤه بالطاعات والعبادات منذ أن تصبح إلى أن تمسي : ( برنامج ذاتي )
5- شراء حاجيات العيد لك ولأهلك وأولادك من شهر شعبان ما استطعت إلى ذلك سبيلا ...
6- اكتب وحضر كلمات وعظيه وتربوية لإلقائها في مسجد الحي أو غيره من

الإحياء فالنفوس مقبله على الطاعة .

7- حدد موعد أداء العمرة من ألان ومع من تكون وما هو البرنامج الإيماني

المقترح .

8- حاول توزيع جدول صائم في أماكن متفرقة من المجتمع :

المساجد - المكتبات - الجمعيات الخيرية - القاءات الاجتماعية ( برنامج دعوي )

9- احصر بعض الأقارب والاحام والأصدقاء وحاول تجديد العلاقة وتقويتها خلال

هذا الشهر من خلال :

قنوات الاتصال - زيارة - اتصال هاتفي - رسالة جوال -دعوتهم إلى وليمة .....

الخ . ( برنامج عائلي )

10- حاول تهيئة كل من حولك من الناس لفعل الخير والعمل الصالح مستغلا

روحانية الشهر .

11- ضع في سيارتك ومجلسك وصالة المنزل ومكتبتك الخاصة قبل حلول الشهر

كتبا وأشرطة رمضانية وإيمانية بهذه المناسبة وهي وسيلة عملية لنشر الخير

في هذا الشهر .

12- حاول أن تعمل مفكرة للأعمال الصالحة التي تستطيع ان تمارسها خلال هذا

الشهر كي لا يمضي رمضان دون اغتنام في كثرة العبادة فالأجر يضاعف

والنفس مقبلة .

13- ضع برنامجا إيمانيا وعمليا دعويا للعائلة تتربى من خلاله الزوجة والأولاد

شهرا كاملا .

14- نضم مشروعا لإفطار صائم أنت وبعض إخوانك الصالحين للجاليات

الإسلامية الوافدة الساكنة في حيك والإحياء المجاورة له .

15- ضع لك ورقة عمل للاعتكاف في هذا الشهر تحتوي على الأمور التالية :

ا-اختيار المسجد – وليكن مسجد الحي لإحياء هذه السنة .

ب- توفير مندوب للمأكل والمشرب .

ج- اختيار الصاحب الجاد .

د- برنامج الاعتكاف .

ص- عدد الأيام .

16- احرص على كل ساعة في هذا الشهر وحاول تملاها بعمل صالح من ذكر

ودعاء أو قراءة قران أو نفع متعدى ولاتكن فارغا فالمواسم سريع الانقضاء .

18- قم بمشروع الكتيب والشريط الرمضاني وذلك بشراء مجموعة من الكتب

والأشرطة ثم بيعها على المجموعة معها سواء كنت ( مدرسا أو موظفا أو

طالبا ) وسوف تجد الإقبال الشديد على المشروع ويكون هذا في نهاية شعبان

رمضان .

19- حدد من ألان موعد الإفطار الجماعي للأهل والأقارب وأين سيكون وما هو

البرنامج الدعوي المقترح لهذا المناسبة.

20- ذكر من حولك بفضائل الأعمال الصالحة بعد تحديدها وفضيلة كل عمل عند

الله فالنفوس لديها استعداد لذلك التذكير.

21- حدد عناوين الكتيبات والمطويات والأشرطة الرمضانية وقم بتوزيعها على

إخوانك المسلمين هديه بهذه المناسبة . *العائلة - الأقارب والأرحام - الجار -

جماعة المسجد المجالس العامة - الطلاب في المدرسة ...الخ (برنامج دعوي)

23- حضر درسا فقهيا يتعلق بإحكام الصيام ثم قم بإلقائه على جماعة المسجد -

أهل البيت - دارية الحي - اللقاءات العابرة - الطلاب في المدرسة - لقاء

الصحبة الصالحة .
24- ( ضع خطة لك وامن تحب ) في كيفية ختم القران الكريم عدة مرات خلال

الشهر فأنت في شهر القران .

25- هيئ من في البيت من زوجه وأولاد لهذا الشهر من خلال الوسائل التالية :

ا-جلسة تحتوي على استشعار فضائل وخصائص شعر رمضان

ب- وضع خطة في كيفية استغلال رمضان ( مشاركه جماعية )

ج- درس فقهي غي أحكام وآداب الصيام .

د- سماع شريط يتعلق برمضان .

26- خصص مبلغا من المال حتى تنفق منه لمشاريع الإحسان والخير في هذا

الشهر .

27- استغل أي فرصة خير في هذا الشهر وإياك والتفريط فيه فالمواسم لا

يعوض .

وأخيرا أخي المسلم :

حاول أن تصنع لك فرص لعمل الخير في هذا الشهر فنفسك في إقبال الأجر

والثواب مضاعف واستعن بالله أولا وأخيرا .

برب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:21 am

بآآكك


يومكك في رمضآن ..


- اجعل الصلاة دائماً فاصلاً بين كل مرحلتين في البرنامج (صلاة الجماعة).

- لو فات شيء مهم في مرحلة من المراحل حاول قضاؤه في مرحلة أخرى.

- انتبه للفراغات البينية أثناء اليوم بين عمل وآخر مثل وقت المواصلات وانتظار

عبادة (الفراغ بين الأذان والإقامة) واقضه فيما ينفع كقراءة القرآن وذكر الله

تعالى.

- مشاركة إخوانك وأصدقائك وأهلك في البرنامج للتشجيع وعدم الفتور.

- إصلاح ذات البين.

مراحل البرنامج (10 مراحل):


1- وقت السحر

- صلاة ركعتين خفيفتين أو أكثر (قيام الليل).

- السحور (تسحروا فإن في السحور بركة).

- الاستغفار (مع استحضار مشهد سؤال الله عن الذنوب يوم القيامة).

2- صلاة الفجر

- ترديد الأذان.

- صلاة ركعتى الفجر فى المنزل أو المسجد.

- نية الاعتكاف عند دخول المسجد (لأي مدة و في أي وقت).

- دعاء دخول المسجد (بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله اللهم اغفر لي

ذنوبي و افتح لى أبواب رحمتك).

- الدعاء بين الأذان و الإقامه لا يرد.

- استحضار القلب في الصلاة و شهود الملائكة و شهود الصلاة و حمد الله على

توفيقه.

- أذكار بعد الصلاة.

- حضور مجلس العلم إذا كان هناك مجلس علم.

3- الوقت بعد صلاة الفجر حتى الشروق

- (من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى

ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة) حديث شريف. والذكر

يشمل قراءة القرآن - أذكار الصباح - الدعاء حتى بعد الشروق ثلث ساعة ثم

صلاة ركعتين أو 4 أو 6 أو 8 ركعات.

4- وقت العمل أو الدراسة


- الإتقان في العمل عبادة ويؤدي إلي جعل الدخل حلالاً صافياً.

- تجنب الإساءة إلي أحد وعدم مقابلة إساءة أحد بإساءة بل بإحسان.

- عدم النظر إلي مدة العمل أو الدراسة على أنها ضياع لفرص الطاعة في

رمضان بل استحضار النية في إخلاص العمل.

- الحرص علي الصلوات في جماعة.

5- بعد العمل حتي العصر (القيلولة)


- النوم في هذه الفترة سنة (إذا كانت ليست ضمن وقت العمل) مع استحضار

نية النوم للتقوي على العبادة.

6- من العصر إلي المغرب

- صلاة العصر في جماعة (من صلي البردين دخل الجنة)، والبردان هما صلاتي

الصبح والعصر.

- بعد صلاة العصر ننظم لقاء يومي للأسرة لتدارس القرآن أو كتاب ديني.

- تلاوة أذكار المساء.

7- من المغرب إلى العشاء


- الإحساس بفرحة الإفطار.

- إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد.

- الدعاء عند الإفطار (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله).

- صلاة المغرب فى جماعة.

- تناول إفطار خفيف (تمر ولبن) و صلاة المغرب ثم تناول الإفطار.

8- صلاة العشاء والقيام

- تخفيف الطعام يساعد على النشاط و التركيز و القدرة على القيام بهما.

- اختيار المسجد الذى تصلى فيه القيام.

- مسجد يختم القرآن كاملاً في أثناء رمضان.

- يفضل أن يكون قريباً من المنزل.

- يفضل أن يكون القارئ حسن الصوت.

- يفضل الذهاب مع الأصدقاء كوسيلة من وسائل الدعوة.

- الذهاب للمسجد بدون أطفال قدر المستطاع لعدم إشغال المصلين عن الصلاة.

- التدبر في كل كلمة يقرؤها الإمام أثناء الصلاة وكذلك الدرس لأنه درس علم.

9- بعد صلاة القيام إلى النوم


- استكمال الورد القرآني.

- القيام بأي عمل مفيد مثل صلة الرحم.

10- النوم

- استحضار نية التقوي على العبادة.

- النوم على الطهارة و على الشق الأيمن و قراءة الأذكار.

- لا داعي لمشاهدة التلفزيون بالمرة.

أيام خاصة:

يوم الجمعة (طوال العام و ليس في رمضان فقط) :

- غسل الجمعة.

- التبكير للصلاة.

- التطيب.

- قراءة سورة الكهف.

- تحري ساعة الإجابة (آخر ساعة قبل صلاة المغرب).

- الإكثار من الصلاة على الرسول (صلى الله عليه و سلم).

- التركيز وتكثيف أداء العبادات.

- قضاء ما فات من أعمال خلال الأسبوع.

- صلة الأرحام وزيارة الأصدقاء.

العشر الأواخر من رمضان:


- كان الرسول (صلى الله عليه و سلم) إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل كله،

وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر.

- يفضل التفرغ في هذه الفترة قدر المستطاع.

- الاعتكاف.

- صلاة التهجد.

- تحري ليلة القدر (الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان) وهي هدية

من الله لا تقدم إلا لمن اجتهد طوال الشهر.

- إخراج زكاة المال وهي فرض.

- عدم الانشغال بتجهيزات العيد (يتم التجهيز لها قبل رمضان أو على الأقل قبل

العشر).

ليلة العيد:

- الاتصال بكل الأهل والأصحاب والجيران والمعارف وتهنئتهم بالعيد بالدعاء

(تقبل الله منا ومنكم).

- إدخال السرور على الأطفال: الملابس والعيدية.

- التوسعة على الأسرة في الطعام والشراب والمتعة.

- إدخال السرور على الفقراء.

ماذا بعد رمضان؟

- رمضان هو برنامج تدريبي للتدريب على العبادة الصحيحة طوال العام.

- مقياس تقبل الطاعة فى رمضان تكملتها بعد رمضان وزيادتها وتحقق التقوى

في رمضان وبعد رمضان.

- صيام 6 أيام من شوال.




برب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.
برب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:22 am

بآآكك !


من آدآب الصيآم :

* السحور ..
السحور:
الأكل في آخر الليل ، وسُمِيَ بذلك لأنه يقع في السحر ، وأمر به رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال : ( تسّحروا فإن في السحور بركة ) [متفق عليه ] ،
وقال عليه الصلاة والسلام : ( فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ
أَهْلِ الْكِتَابِ أَكْلَةُ السَّحَر ) [ رواه مسلم ] .


قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السحور أكله بركة فلا تدعوه و لو أن
يجرع أحدكم جرعة من ماء ، فإن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين ) [ رواه
أحمد و صححه الألباني] ، وقد أثنى صلى الله عليه وسلم على سحور التمر فقال
: ( نِعْمَ سَحُورُ الْمُؤْمِنِ التَّمْر) [ رواه أبو داود وصححه
الألباني] .


* تأخير السحور ..

فعن
سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تَزَالُ
أُمَّتِي بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الإِفْطَارَ وَأَخَّرُوا السُّحُورَ) [
رواه أحمد وصححه الألباني ] .. و السنة الفطر على رطب ، فإن عُدِم فتمر ،
فإن عُدِم فماء ، لقول أنس رضي الله عنه : ( كان صلى الله عليه وسلم يفطر
على رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات
من ماء ) [ رواه أبو داود وحسنه الألباني ] ، فإن لم يجد شيئا نوى الإفطار
بقلبه ، ولا يمص إصبعه أو يجمع ريقه ويبلعه كما يفعل العوام !!


* تعجيل الفطور ..

والسنّة
تأخير السحور ما لم يخش طلوع الفجر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَإِنَّهُ لا
يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) [ رواه البخاري ] .

قال
الله تعالى: ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود
من الفجر ) [ البقرة ـ 187 ] ، وذلك بمشاهدته بالأفق أو بخبر موثوق به
بأذان أو غيره ، فإذا طلع الفجر أمسك وينوي بقلبه ولا يتلفظ بالنية ، لأن
التلفظ بالنية بدعة .


* الدعاء عند الفطر ..

ينبغي
أن يدعو عند فطره بما أَحب .. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
ثلاث دعوات مستجابات : ( دعوة الصائم و دعوة المظلوم و دعوة المسافر ) [
رواه البيهقي وصححه الألباني ] ، وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر يقول : (
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) [ رواه أبو داود وحسنه
الألباني ]





برب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:22 am



بآآكك


العشر الاوآخر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



برب ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:22 am



بآآكك




ليلةة القدر
ليلة القدر أفضل ليالي السنة كلها … والقدر هو الشرف العظيم يقول المفسرون : سميت ليلة القدر لعظمها وقدرها وشرفها وجلالها ..
ولقد عظمها الله عز وجل لنبيه فقال “وما أدراك ما ليلة القدر “ تعظيماً
وتفخيماً لأمرها .. أي وما أعلمك يا محمد ما ليلة القدر والشرف ؟ قال
الخازن : ذكر الله سبحانه وتعالى فضلها من ثلاثة أوجه ، فقال “ليلة القدر
خير من ألف شهر “ أي هي في الشرف والفضل خير من ألف شهر لما اختصت به من
شرف إنزال القرأن الكريم فيها . قال المفسرون : العمل الصالح في ليلة القدر
خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر ، ولقد تمني رسول الله صلي
الله عليه وسلم لأمته فقال : ( يارب ، جعلت أمتي أقصر الأمم أعماراً ،
وأقلها أعمالاً ) فأعطاه الله جل وعلا ليلة القدر ، وقال سبحانه : “ ليلة
القدر خير لك ولأمتك من ألف شهر “ قال مجاهد : عملها وصيامها وقيامها خير
من ألف شهر .. وهذا هو الوجه الأول في فضلها أما الوجه الثاني ففي قوله
تعالى : “ تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر “ أي تنزل
الملائكة وجبريل إلى الأرض في تلك الليلة بأمر ربهم من أجل كل أمر قدره
الله وقضاه لتلك السنة إلى السنة القابلة . روى أحمد عن ابن عمر رضي الله
عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من كان متحريها فليتحرها
ليلةالسابع والعشرين) وروى مسلم وغيره عن أبيّ بن كعب أنه قال : والله الذي
لا إله إلا هو ، إنها لفي رمضان ، والله إني لأعلم أي ليلة هي ، هي الليلة
التي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقيامها ، هي ليلة سبع وعشرين ،
وأماراتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها. ولقد أورد
العلماء تفسيراً وتحديداً لها كما ورد في سورة القدر إذ أن عدد كلماتها
ثلاثون كلمة ولفظ (هي) يوافق السابع والعشرين تحديداً في قوله تعالى (سلام
هى حتى مطلع الفجر)




برب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:23 am


شرح دعآء قنوت الوتر للشيخ العثيمين رحمةة الله :


ورد في مسند الإمام أحمد عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علَّمني رسول
الله صلى الله عليه وسلّم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: «اللهم اهدني فيمن
هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني
شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا
وتعاليت»
رواه أحمد (1/199)،وأبوداود، كتاب الصلاة، باب القنوت في الوتر، رقم
(1425)، والترمذي، كتاب الصلاة، باب ما جاء في القنوت في الوتر، رقم (464)،
والنسائي،كتاب قيام الليل،باب الدعاء في الوتر، رقم(1745)، وابن ماجة،
كتاب إقامة الصلاة، باب ما جاء في القنوت في الوتر، رقم (1178).

الشرح

«اللهم اهدنا فيمن هديت» أي دلنا على الحق
ووفقنا للعمل به؛ وذلك لأن الهداية التامَّة النافعة هي التي يجمع الله
فيها للعبد بين العلم والعمل؛ لأن الهداية بدون عمل لا تنفع، بل هي ضرر؛
لأن الإنسان إذا لم يعمل بما علم صار علمه وبالاً عليه.

مثال الهداية العلمية بدون العمل: قوله تعالى: {وَأَمَّا ثَمُودُ
فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّواْ الْعَمَى عَلَى الْهُدَى } [فصلت: 17]، أي
بينَّا لهم الطريق وأبلغناهم العلم، ولكنهم ـ والعياذ بالله ـ استحبوا
العمى على الهدى.

ومن ذلك أيضًا من الهداية التي هي العلم وبيان الحق، قول الله تبارك وتعالى
للنبي صلى الله عليه وسلّم: {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ
مُّسْتَقِيمٍ مُّسْتَقِيمٍ} [الشورى: 52]، أي تدل وتبين وتعلم الناس الصراط
المستقيم. وأما الهداية التي بمعنى التوفيق فمثل قوله تعالى {إِنَّكَ لاَ
تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } [القصص: 56].

هذه هداية التوفيق للعمل، فالرسول صلى الله عليه وسلّم لا يستطيع أن يوفق
أحدًا للعمل الصالح أبدًا، ولو كان يستطيع ذلك لاستطاع أن يَهْدِي عمه أبا
طالب، وقد حاول معه حتى قال له عند وفاته ـ أي قال لعمِّه عند وفاة عمِّه:
«يا عم، قل: لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله»، ولكن قد سبقت من
الله ـ عزَّ وجلَّ ـ الكلمة بأنه من أهل النار ـ والعياذ بالله ـ فلم يقل:
«لا إله إلا الله»، وكان آخر ما قال: «هو على ملة عبد المطلب»(1)، لكن
الله ـ عزَّ وجل ـ أذن لرسوله صلى الله عليه وسلّم أن يشفع له، لا لأنه
عمه، لكن لأنه قام بالدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلّم وعن الإسلام، فشفع
النبي صلى الله عليه وسلّم في عمه فكان في ضحضاح من نار وعليه نعلان من
نار يغلي منهما دماغه وإنه لأهون أهل النار عذابًا، قال النبي صلى الله
عليه وسلّم: «ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار».

(1) رواه البخاري، كتاب المناقب، باب قصة أبي طالب، رقم(3884)، ومسلم، كتاب الإيمانرقم(24).
فإذا قلنا في دعاء القنوت: «اللهم اهدنا فيمن هديت»
فإننا نسأل الهدايتين، هداية العلم وهداية العمل، كما أن قوله تعالى:
{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6]، يشمل الهدايتين هداية
العلم، وهداية العمل، فينبغي للقارئ أن يستحضر أنه يسأل الهدايتين: هداية
العلم وهداية العمل.

وقوله: «فيمن هديت» هذه من باب التوسل بإنعام
الله تعالى على من هداه، أن ينعم علينا نحن أيضًا بالهداية. ويعني: أننا
نسألك الهداية فإن ذلك من مقتضى رحمتك وحكمتك ومن سابق فضلك فإنك قد هديت
أناسًا آخرين.


«وعافنا فيمن عافيت» عافنا من أمراض القلوب
وأمراض الأبدان. وينبغي لك يا أخي أن تستحضر وأنت تدعو، أن الله يعافيك من
أمراض البدن، وأمراض القلب؛ لأن أمراض القلب أعظم من أمراض البدن ولذلك
نقول في دعاء القنوت: «اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا».

أمراض الأبدان معروفة لكن أمراض القلوب. تعود إلى شيئين:

الأول: أمراض الشهوات التي منشؤها الهوى. الثاني: أمراض الشبهات التي منشؤها الجهل.

فالأول: أمراض الشهوات التي منشؤها الهوى، أن يعرف الإنسان الحق، لكن لا
يريده؛ لأن له هوًى مخالفًا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلّم.

والثاني: أمراض الشبهات التي منشؤها الجهل؛ لأن الجاهل يفعل الباطل يظنه
حقًّا وهذا مرض خطير جدًّا. فأنت تسأل الله المعافاة والعافية من أمراض
الأبدان، ومن أمراض القلوب، التي هي أمراض الشبهات، وأمراض الشهوات.

وقولنا: «و تولنا فيمن توليت» أي كُنْ وليًّا لنا، والولاية نوعان: عامَّة وخاصَّة.

فالولاية الخاصَّة: للمؤمنين خاصَّة، كما قال تعالى: {اللَّهُ وَلِيُّ
الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِّنَ
النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ} [البقرة: 752]، فتسأل الله تعالى الولاية الخاصة التي تقتضي
العناية بمن تولاه الله عزَّ وجلَّ والتوفيق لمايحبه ويرضاه.

أما الولاية العامة، فهي تشمل كل أحد، فالله ولي كل أحد، كما قال تعالى:
{حَتَّى إِذَا جَآءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ
لاَ يُفَرِّطُونَ} [الأنعام: 16]، وهذا عام لكل أحد، ثم قال: {ثُمَّ
رُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ
أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} [الأنعام: 26].

لكن عندما نقول: «اللهم اجعلنا من أوليائك»، أو «اللهم تولنا»، فإننا نريد
بها الولاية الخاصة، وهي تقتضي العناية والتوفيق لما يحبه ويرضاه.

وقولنا: «وبارك لنا فيما أعطيت» البركة هي
الخير الكثير الثابت، ويعيد العلماء ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من
البِرْكة، بكسر الباء وهي مجمع الماء، فهي شيء واسع ماؤه كثير ثابت.
فالبَرَكَة هي الخيرات الكثيرة الثابتة. والمعنى أي: أنزل لي البركة فيما
أعطيتني.

«فيما أعطيت » أي أعطيت من المال والولد والعلم
وغير ذلك مما أعطى الله عزَّ وجلَّ، فتسأل الله البركة فيه؛ لأن الله إذا
لم يبارك لك فيما أعطاك، حرمت خيرًا كثيرًا.

ماأكثر الناس الذين عندهم مال كثير لكنهم في عداد الفقراء؛ لأنهم لا ينتفعون بمالهم، يجمعونه ولا ينتفعون به. وهذا من نزع البركة.

كثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لا ينفعونه لما فيهم من عقوق، وهؤلاء لم يُبَارَكْ لهم في أولادهم.

تجد بعض الناس أعطاه الله علمًا كثيرًا لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر
العلم عليه في عبادته، ولا في أخلاقه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته مع
الناس، بل قد يُكْسِبه العلم استكبارًا على عباد الله، وعلوًّا عليهم،
واحتقارًا لهم، وما علم هذا أن الذي منَّ عليه بالعلم هو الله، تجده لم
ينتفع الناس بعلمه، لا بتدريس، ولا بتوجيه، ولا بتأليف، بل هو منحصر على
نفسه، وهذا بلا شك حرمان عظيم، مع أن العلم من أبرك ما يعطيه الله للعبد؛
لأن العلم إذا علَّمْته غيرك ونشرته بين الناس، أُجِرتَ على ذلك من عدة
وجوه:

الأول: أن في نشرك للعلم نشرًا لدين الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فتكون من
المجاهدين في سبيل الله؛ لأنك تفتح القلوب بالعلم، كما يفتح المجاهد البلاد
بالسلاح والإيمان.

الثاني: من بركة نشر العلم وتعليمه أن فيه حفظًا لشريعة الله عزَّ وجلَّ، وحماية لها؛ لأنه لولا العلم لم تحفظ الشريعة.

الثالث: من بركة نشر العلم، أنك تُحْسِن إلى هذا الذي علمته؛ لأنك تبصره في
دين الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فإذا عبد الله على بصيرة كان لك مثل أجره؛ لأنك
أنت الذي دللته على الخير، والدال على الخير كفاعله.

الرابع: أنَّ في نشر العلم وتعلميه زيادة له، فعلم العالم يزيد إذا علّم
الناس؛ لأنه استذكار لما حفظ وانفتاح لما لم يحفظ، كما قال القائل:
يزيد بكثرة الإنفاق منه وينقص إن به كفًّا شددتا أي: إذا أمسكته ولم تعلمه نقص.

«وقنا شر ما قضيت » الله عزَّ وجلَّ يقضي بالخير ويقضي بالشر. أما قضاؤه بالخير فهو خير محض في القضاء والمقضي.

مثال القضاء بالخير: القضاء للناس بالرزق الواسع، والأمن والطمأنينة، والهداية والنصر.. إلخ. هذا خير في القضاء والمقضي.

القضاء بالشر: خير في القضاء، شر في المقضي.

مثال ذلك: القحط (امتناع المطر) هذا شر، لكن قضاء الله به خير، كيف يكون
القضاء بالقحط خيرًا؟ لو قال قائل: إن الله يقدّر علينا القحط، والجدب،
فتموت المواشي، وتفسد الزروع، فما وجه الخير؟

نقول: استمع إلى قول الله سبحانه وتعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ
وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي
عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [الروم: 14]، إذًا لهذا القضاء غاية
حميدة، وهي الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى من معصيته إلى طاعته، فصار
المقضي شرًّا والقضاء خيرًا.
وعلى هذا فـ«ما» هنا اسم موصول.

والمعنى: قِنَا شرَّ الذي قضيت، فإن الله تعالى يقضي بالشرِّ لحكمة بالغة
حميدة، وليست (ما) هنا مصدرية أي شر قضائك لكنها اسم موصول بمعنى الذي، لأن
قضاء الله ليس فيه شر، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم فيما أثنى به
على ربه: «والخير بيديك والشر ليس إليك» لهذا لا ينسب الشر إلى الله سبحانه
وتعالى.

«إنك تقضي ولا يُقضى عليك» الله عزَّ وجلَّ يقضي قضاء شرعيًّا وقضاء كونيًّا، فالله تعالى يقضي على كل شيء وبكل شيء؛ لأن له الحكم التام الشامل.

«ولا يقضى عليك» أي لا يقضي عليه أحد، فالعباد
لا يحكمون على الله، والله يحكم عليهم، العباد يُسألون عما عملوا، وهو لا
يُسأل: {لاَ يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} [الأنبياء: 32].


«إنه لا يذل من واليت، ولا يعزّ من عاديت» وهذا كالتعليل لقولنا فيما سبق: «وتولنا فيمن توليت»، فإذا تولى الله الإنسان فإنه لا يذل، وإذا عادى الله الإنسان فإنه لا يعز.

ومقتضى ذلك أننا نطلب العز من الله سبحانه، ونتقي من الذل بالله عزَّ
وجلَّ، فلا يمكن أن يذل أحد والله تعالى وليه، فالمهم هو تحقيق هذه
الولاية. وبماذا تكون هذه الولاية؟

هذه الولاية تكون بوصفين بيّنهما الله عزَّ وجلَّ في كتابه، فقال عزَّ
وجلَّ: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَآءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} [يونس: 26، 36]،
وصفات أحدهما في القلب، والثاني في الجوارح. (الذين آمنوا) في القلب،
(وكانوا يتقون) هذه في الجوارح، فإذا صلح القلب والجوارح؛ نال الإنسان
الولاية بهذين الوصفين، وليست الولاية فيمن يدعيها من أولئك القوم الذين
يسلكون طرق الرهبان وأهل البدع الذين يبتدعون في شرع الله ما ليس منه،
ويقولون نحن الأولياء. فولاية الله عزَّ وجلَّ التي بها العز هي مجموعة في
هذين الوصفين:الإيمان والتقوى.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أخذًا
من هذه الاية: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} [يونس: 36]، «من
كان مؤمنًا تقيًّا كان لله وليًّا»، وصدق رحمه الله؛ لأن هذا الذي دلَّ
عليه القرآن.

«ولا يعزّ من عاديت» يعني أن من كان عدوًّا لله
فإنه لا يعز، بل حاله الذل والخسران والفشل، قال الله تعالى: {مَن كَانَ
عَدُوّاً للَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ
اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ} [البقرة: 89]، فكل الكافرين في ذل وهم
أذلة. ولهذا لو كان عند المسلمين عز الإسلام وعز الدين وعز الولاية؛ لم يكن
هؤلاء الكفار على هذا الوضع الذي نحن فيه الان، حتى إننا ننظر إليهم من
طرف خفي، ننظر إليهم من طريق الذل لنا، والعز لهم؛ لأن أكثر المسلمين اليوم
مع الأسف لم يعتزوا بدينهم، ولم يأخذوا بتعاليم الدين، وركنوا إلى مادة
الدنيا، وزخارفها؛ ولهذا أصيبوا بالذل، فصار الكفار في نفوسهم أعز منهم.
لكننا نؤمن أن الكفار أعداء لله وأن الله كتب الذل على كل عدو له، قال الله
تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ يُحَآدُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ فِي
الأَذَلِّينَ} [المجادلة:02]. وهذا خبر مؤكد،ثم قال: {كَتَبَ اللَّهُ
لأَغْلِبَنَّ أَنَاْ وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [المجادلة:
12]، فمن عادى الله عزَّ وجلَّ فهو ذليل لا يمكن أن يكون عزيزًا إلا في نظر
من لا يرى العزة إلا في مثل ما كان عليه هذا الكافر، وأما من نظر أن العزة
لا تكون إلا بولاية الله عزَّ وجلَّ والاستقامة على دينه فإنه لا يرى
هؤلاء إلاَّ أَذَلَّ خلق الله.

«تباركت ربنا وتعاليت» هذا ثناء على الله عزَّ
وجلَّ بأمرين: أحدهما التبارك، والتاء للمبالغة؛ لأن الله عزَّ وجلَّ هو
أهل البركة «تباركت» أي كثرت خيراتك وعمت ووسعت الخلق؛ لأن البركة كما قلنا
فيما سبق هي الخير الكثير الدائم.

وقوله: «ربنا» أي يا ربنا، فهو منادى حذفت منه
ياء النداء. وقوله: «وتعاليت» من العلو الذاتي والوصفي. فالله سبحانه
وتعالى عليٌّ بذاته وعليٌّ بصفاته. عليٌّ بذاته فوق جميع الخلق، وعلوه
سبحانه وتعالى وصف ذاتي أزلي أبدي، أما استواؤه على العرش فإنه وصف
فِعْلِيٌّ يتعلق بمشيئته سبحانه وتعالى،والعرش:هو أعلى المخلوقات، وعليه
استوى الله عزَّ وجلَّ، يعني علا عليه علوًّا يليق بجلاله وعظمته، لا
نكَيِّفُه ولا نمثِّله وهذا العلو أجمع عليه السلف الصالح لدلالة القرآن
والسنة والعقل والفطرة على ذلك.

وأما العلو الوصفي فمعناه أن الله له من صفات الكمال أعلاها وأتمها، وأنه لا يمكن أن يكون في صفاته نقص بوجه من الوجوه.

وفي دعاء القنوت جملة يكثر السؤال عنها مما يدعو به أئمتنا في قنوتهم، يقولون: «هب المسيئين منا للمحسنين» فما معناها؟

أقرب الأقوال فيها أنها من باب الشفاعة، يعني أن هذا الجمع الكبير فيهم
المسيء، وفيهم المحسن، فاجعل المسيء هدية للمحسن بشفاعته له فكأنه قيل وشفع
المحسنين منا في المسيئين. تم بحمد الله وتوفيقه وصلى الله وسلم على نبينا
محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.



سُئل
فضيلة الشيخ العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ هل تجوز الزيادة على هذا الدعاء
الذي علَّمه رسول الله صلى الله عليه وسلّم الحسن بن علي رضي الله عنهما ـ
فأجاب فضيلته ـ رحمه الله ـ.


لا بأس أن يزيد الإنسان على هذا الدعاء في قنوت الوتر؛ وإن كان وحده فليدعُ
بما شاء، ولكن الأفضل أن يختار الإنسان جوامع الدعاء؛ لأن النبي صلى الله
عليه وسلّم كان يدعو بجوامع الدعاء ويَدَعُ ما دون ذلك، وينبغي للإمام أن
لا يطيل على الناس وأن لا يشق عليهم.



برب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:23 am

بآآك


رمضآن شهر القرآن !


إن من أفضل ما خص
الله عز وجل به شهر رمضان أنه أنزل فيه القرآن كما قال تعالى : ( شهر رمضان
الذي أنزل فيه القرآن ، هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان )
[البقرة-185]


فينبغي للعبد المسلم
أن يستغل وقته و لاشك في رمضان في قراءة القرآن الكريم ، وتدبره فقد اهتم
النبي و صحابته رضوان الله عليهم بالقرآن اهتماما بالغا لا سيما في ذلك
الشهر ..

فقد كان جبريل يعارض النبي صلى
الله عليه وسلم القرآن في شهر رمضان كل سنة فلما كان العام الذي توفي فيه
عارضه مرتين تأكيدا وتثبيتا ..

وكان السلف الصالح رضوان الله عليهم يكثرون من تلاوة القرآن في رمضان في الصلاة وغيرها ، ومن أمثال ذلك :
 كان الزهري ـ رحمه الله ـ إذا دخل رمضان يقول : إنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام ..
 وكان مالك ـ رحمه الله ـ إذا دخل رمضان ، ترك قراءة الحديث ومجالس العلم وأقبل على قراءة القرآن من المصحف ..
 وكان قتادة ـ رحمه الله ـ يختم القرآن في كل سبع ليال دائما ، وفي رمضان في كل ثلاث ليال ، وفي العشر الأخير منه في كل ليلة .
 وكان إبراهيم النخعي ـ رحمه الله ـ يختم القرآن في رمضان في كل ثلاث ليال وفي العشر في كل ليلتين ..
 وكان الأسود ـ رحمه الله ـ يقرأ القرآن كله في ليلتين في جميع الشهر كله ..
..
فلنقتدِ بهم رحمهم الله جميعا ، ولنتبع طريقتهم لنلحق بهؤلاء البررة
الأطهار ، ولنغتنم ساعات الليل والنهار بما يقربنا إلى العزيز الغفار ، فإن
الأعمار تطوى سريعا ، والأوقات تمضي جميعا وكأنها ساعة من نهار ..



جدول لختم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كل ثلاث ايام بقراءة 10 اجزاء يوميا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




جدول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في 5 ايام





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




جدول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]القران في 10 ايام




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





وطبعا اذا قرات 5 اجزاء تختم في 6 ايام



واذا قرات جزاين من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم تختم في 15 يوم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




واذا قرات جزء من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم يوميا تختم في شهر.

برب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse ♥
◄المـديـرة العآإمة ►
◄المـديـرة العآإمة  ►
princesse ♥


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 513

تآاريخَ مٍيلآدِي≈ * : 28/08/1998

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 05/07/2012

مَكآانِـي≈ * : ( هانيه ) أجمل من خيوط الصباح وشق الغيوم ♥

نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هنآ آحبيتي آكون آنتهيت ..

من طرح الموضوع وآتمنى لكم الآفآدةة ..

وكل عآم وآنتم بخير !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترانيم المطر
◄عضوة جديدة ►
ترانيم المطر


مشَآرڪآتـﮯ ≈ : 50

تآاريخَ وٌجودَكك معنآا≈ : 19/07/2012


نفحآت شهر الرحمآت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحآت شهر الرحمآت ..   نفحآت شهر الرحمآت .. I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 7:28 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفحآت شهر الرحمآت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع اِليـن :: ¬ | المنتدى العآمْ ✿ ، :: رٍمْضآن الخَخخَير .. ( يجْمعِنآ ) !-
انتقل الى: